أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية ودولية / حمادة ابوسيف …القاهرة / شاهد على العصر . الحلقة ٣٧ (الموازنة العامة والعمال والفلاحين ) المفكر السياسي جمال اسعد

حمادة ابوسيف …القاهرة / شاهد على العصر . الحلقة ٣٧ (الموازنة العامة والعمال والفلاحين ) المفكر السياسي جمال اسعد

شاهد على العصر .
الحلقة ٣٧
الموازنة العامة والعمال والفلاحين.
بعد ثورة يوليو وبعد التغيرات الاجتماعية التى ترتبت على تغيير النظام السياسى والاقتصادى وكان النظام الاشتراكى ذلك النظام الذى يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية. كان قد نتج عن ذلك وجود نسبة خمسين فى المائة من العمال والفلاحين فى المجلس التشريعى . وكان وجود هذه النسبة تعنى إتاحة الفرصة لهذه الطبقات لان تكون ممثلة فى هذه المجالس حتى تتاح لهم الفرصة فى التعبير عن مصالحهم وعرض مشاكلهم وطرح قضاياهم. كما كان الهدف الأساسى ليس التمثيل الشكلى بل اعداد العامل والفلاح المثقف والواعى سياسيا حتى يجيد هذا التعبير . نعم كان هناك اختراق لهذه النسبة من جانب من ليس هم لا من العمال ولا الفلاحين بل من من تتناقض مصالحهم مع العمال والفلاحين . مثل ذلك ابن الباشافى ديروط وخريج المدارس الفرنسية الذى كان نائبا تحت يافطة فلاح وهو وللان يتعالى على الفلاحين!!! ولذا كان الاتحاد الاشتراكى ومنظمة الشباب الاشتراكى يقومان بمهمة التثقيف السياسى لهذه الطبقات . وألتثقيف السياسى هذا يعنى تسليح العامل والفلاح بخلفية سياسية يجيد من خلالها التعبير عن نفسه كعامل وكفلاح وبالتالى يكون قد عبر عن طبقته التى ينتمى إليها ويعانى مشكلاتها. اى المقصود هنا هو العامل والفلاح المثقف. فى الوقت الذى لايمكن لغير العامل والفلاح أن يعبر أو يدافع عن مشاكل وحقوق هذه الطبقات . فالراسمالى يعبر عن مصالحه التى تتناقض مع مصالح العامل وهكذا . فهل يمكن للقادر ماديا والمرفه اجتماعيا أن يعبر أو يدافع عن الفقير الذى يعانى مشكلة رغيف الخبز او مشكلة المواد التموينية . بالطبع لا لان هذه المشكلة لاتدخل ضمن مشاكله أو اهتماماته
فلا يشعر بالمعاناة غير من يعانيها ومن يكابدها . ولذا وبأعتبارى حاصل على مؤهل متوسط وعضو نقابة عمالية فكنت عضوا فى مجلس الشعب عن العمال .
ولانى كنت قيادة فى الاتحاد الاشتراكى ومنظمة الشباب وعضو قيادى بحزب التجمع( اليسارى) كنت قد اعددت تثقيفيا وسياسيا لكى اعبر عن الطبقة التى انتمى إليها واعبر عن مشاكلها. فى مجلس الشعب كانت علاقاتى لايحدها ولايقف فى مواجهتها خلافى السياسى كمعارض مع الوزراء او مع من اختلف معهم سياسيا مثل حزب الوفد . فكنت ودائما افصل بين الخلاف السياسى وهذا مشروع وبين العلاقات الإنسانية وهذه واجبة . تزاملت وتصادقت مع رموز من الوفد وكان الموسيقار كمال الطويل عضوا عن الوفد . وكمال الطويل كان قد ارتبطت به وجدانيا وفنيا خاصة أننى ناصرى وهو من أبدع فى تلحين اهم الأعمال الفنية لثورة يوليو مع صلاح جاهين وعبد الحليم حافظ حيث كان وجداننا الفنى والسياسى قد تشكل على هذه الأعمال . اقتربت من الطويل فكان شخصية فنان بسيط يعبر عن نفسه بتلقائية تقربك اليه منذ اللحظة الأولى . حتى أنه كان يقوم فى أحيان كثيرة بتوصيلى بسيارته إلى مصر القديمة لتكملت حديث كنا قد بدأناه . وفى أحد الايام ذهبت مع كمال الطويل إلى مقر حزب الوفد فى مجلس الشعب وكان هناك ياسين سراج الدين اخو فؤاد سراج الدين ورئيس الهيئة البرلمانية فى المجلس . كان ياسين معارض عند اللزوم وكانت معارضته تسعى إلى الظهور التلفزيونى حتى أن نواب الوفد السياسيين كانوا غير راضين على طريقة ياسين . جلسنا تناقشنا فى قضايا سياسية استمع ياسين الى رؤيتى اعجب بها .قال إنت صعيدى سياسى ومثقف موش زى العمال والفلاحين الحمير ولاد الكلب . هنا نظر الطويل إلى خجلا فقلت لياسين شكرا يامعالى الباشا فأنا من العمال والفلاحين ولاد الكلب وتركته يشعر بالاحراج خاصة أن كمال الطويل قال له ايه يايسن اللى بتهببه ده !! .
وبمناسبة العمال والفلاحين لم تكن نظرة ياسين وأمثاله لهم بهذه الصورة المتدنية فقط ولكن للاسف كان بعض الوزراء الغير مسيسين لهم نفس النظرة . كيف؟
الموازنة العامة للدولة والتى تطرح على المجلس فى أواخر العام المالى وقبل العام المالى الجديد حتى يتم الموافقة عليها . والموازنة العامة هى عبارة عن مشروع بأرقام الاعتمادات المالية المزمع صرفها كمصروفات والايرادات المتصور تحصيلها كايرادات والفرق بين الإيرادات والمصروفات هو مايسمى بعجز الموازنة . وبالتالى يتم سد الفرق بين المصروفات والايرادات عن طريق المنح والقروض وهذا يسمى بعجز الموازنة . أما إذا كانت هذه القروض لا تسد العجز يتم سد العجز عن طريق طبع نقود بدون رصيد وهو مايطلق عليه صافى العجز .
. مع العلم أن هذه الموازنة عبارة عن مجلدات تشمل مصروفات وايرادات كل الوزارات والمديريات والإدارات وبالتفصيل مما يتعذر معه الدراسة والاطلاع لغير المتخصصين . ولذا يقوم الاعضاء بالحديث السنوى لإثبات الوجود مع قواعدهم فيطالبون بكوبرى لقرية . .. ومستشفى لمدينة ..الخ وهذا لاعلاقة له لا بالمناقشة الموضوعية للموازنة ولا بتوقيتها . فهذه الطلبات وقتها طوال العام مع الوزارات المختصة حتى تدرج فى الموازنة عند العرض . كان صافى العجز الوارد فى الموازنة خمسة مليارات جنيه اى الفرق بين الإيرادات والمصروفات والتى سيتم بها طبع نقود بدون رصيد .
كنت قبل دورى فى مناقشة الموازنة قد ذهبت إلى بنك التنمية الزراعى الذى اعمل به وقد اعلمنى رئيس مجلس الإدارة بأن البنك له لدى وزارة المالية مليار جنيه كفرق دعم مطلوب سدادها للبنك . وهذا يعنى أن يظهر المليار جنيه كديون على الحكومة فى الموازنة بما يزيد صافى العجز إلى سنة مليارات جنيه وليس خمسة مليارات . كانت هذه فرصة العمر لى حيث أن هذه المعلومة فارقة بل قنبلة فى مناقشة الموازنة . لم يتصور الرزاز وزير المالية الغير مسيس حيث كان استاذ جامعة اكاديمى أننى ساناقش هذه القضية الرقمية التى لاتحتاج الى مراوغة خاصة كان يعلم أننى عامل . اخذت الكلمة على المنصة وطرحت الأمر واتهمت الوزير أنه غير صادق فى عرض الموازنة وان صافى العجز ليس حقيقيا فمن أعلمنا أنه لايوجد ديون أخرى على الحكومة مثل المليار جنيه الخاصة ببنك التنمية ؟
غضب الوزير وهو جالس فى مقعد الوزراء وهو قريب من المنصة فسمعته يقول ( انت ماتفهمش ايه اللى فهمك انت فى هذه الموضوعات ) .
هنا أدركت الموقف الذى وضعت فيه الوزير فواصلت الضغط صائحا وموجها كلامى الى المعارضة قائلا ( كيف للوزير أن يخاطب نائب الشعب بهذا الأسلوب ) ثارت المعارضة وأخذت أردد الوزير يريد مدارات الكذب والأخطاء . هاج أعضاء الأغلبية لحماية الوزير بالزور . كانت المفاجأة أن د .المحجوب كان قد طلب من الأغلبية الصمت لأهمية الموضوع . قال المحجوب لايصح للوزير أن يخاطب النائب هكذا . هنا واصلت الحديث قائلا للوزير أنا هنا نائب الشعب أنا الذى اقول لتسمع وانت لسه متصور انك فى الجامعة واحنا تلاميذك ؟ مواصلا الكلام . النائب هو المعبر سياسيا عن اى قضية وهذا هو دوره وليس مطلوب أن يكون النائب استاذ جامعة . هنا وجدنا النائب عبد الرحيم الغول وهو حكومى اكثر من الحكومة يقول ياريس الوزير يقصدنى أنا بهذا الكلام . فى ظل الغوغاء التى حدثت لم يسمع الوزير دفاع الغول عنه فوقف يعتذر و مبررا كلمة ( انت ماتفهمش بأنه كان يوجهها لأحد معاونيه الجالسين بحواره ) وهنا انكشف كذب الوزير والنائب ،!!
تحدث بعدى د حمدى السيد وكان نقيب الأطباء . قال السيد : رغم وجودى لأكثر من دورة برلمانية داخل هذا المجلس .لكن اقر واعترف لأننى لاافهم فى الاقتصاد . واقر أيضا باننى لأول مرة افهم الموازنة العامة . من خلال كلمة زميلى العزيز الاستاذ جمال اسعد العامل ؛ والذى فهمت منه موضوعا اقتصاديا لأول مرة .وبذلك أقر أن صفة العامل صفة كان لابد من أن تكون. هنا عقب د المحجوب تعقيبا تاريخيا كعادته وتحدث عن أهمية نسبة العمال والفلاحين حيث أنها الطريق الصحيح للتعبير عن هذه الطبقات المهمة ( مضبطة مجلس الشعب ) .
مع الرزاز وزير المالية .

شاهد أيضاً

العاصمة المصرية القاهرة تشهد اختتام الدورة التحكيمية بالبيسبول ( 5 ) بنجاح

العاصمة المصرية القاهرة تشهد اختتام الدورة التحكيمية بالبيسبول ( 5 ) بنجاح القاهرة – وكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *